الخطوط الجوية السعودية

كيف يتم الغاء حجز الخطوط السعودية واسترداد الأموال 2022

الغاء حجز الخطوط السعودية

يعتبر موضوع الغاء حجز الخطوط السعودية وكيفية استرجاع ثمن التذاكر التي تم حجزها مسبقا من أهم المواضيع التي يبحث عنها الكثير من الناس، حيث أحيانا ما تحدث ظروف تجعل المسافرين مضطرين إلى إلغاء حجز تذاكر الطيران، وهناك طرق عديدة تمكن المسافرين من استعادة أموالهم بشكل سهل عبر الأنترنت عن طريق الدخول على الموقع الإلكتروني الرسمي للخطوط السعودية، وسوف نتناول في هذا المقال أهم طرق الغاء حجز الخطوط السعودية.

للمزيد:

كيف أضيف أميال الفرسان بعد إصدار التذكرة

شركات الخطوط السعودية

  • شركة الخطوط الجوية السعودية للطيران هي شركة طيران سعودية حاصلة على تصنيف خمس نجوم، وتعتبر الشركة تابعة لأعضاء الاتحاد العربي للنقل الجوي.
  • تتحرك الطائرات التابعة لشركة الخطوط الجوية السعودية من عدة مطارات داخل السعودية وتنطلق إلى جميع أنحاء العالم ثم تعود مرة أخرى إلى هذه المطارات وهي (مطار الملك عبد العزيز الدولي الموجود بجدة- مطار الملك خالد الدولي الموجود داخل مدينة الرياض- مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة- إضافة إلى مطار الملك فهد الدولي في الدمام).
  • يعود تأسيس شركة الخطوط الجوية السعودية إلى عام 1945م، وذلك بعد أن قام الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت بإعطاء طائرة من نوع داكوتا دي سي-3 إلى الملك عبد العزيز بعد عقد اجتماع حول البحيرات المرة، ومن بعدها أصدر الملك عبدالعزيز قرار بتأسيس الخطوط الجوية السعودية.
  • كانت الخطوط السعودية في البداية تابعة لوزارة الدفاع، ولكن بعد ذلك أصبحت مؤسسة مستقلة بموجب مرسوم ملكي الذي قام بإصداره الملك فيصل رحمه الله في عام 1946م.

الغاء حجز الخطوط السعودية واسترداد المبلغ

  • يواجه المسافر في بعض الأحيان أمور خارجة عن إرادته تجعله يقوم بتغيير رأيه تجاه السفر بعد قيامة مسبقا بحجز تذاكر الطيران.
  • وعند قيام المسافر بإلغاء رحلته الأمر الذي يجعله يعتقد أنه لا يستطيع استعادة أمواله التي دفعها مقابل تذكرة الطيران مرة أخرى.
  • ولكن مع شركة الخطوط السعودية الجوية أصبح المسافر بإمكانه استعادة نقوده وثمن التذكرة مرة أخرى، حيث قامت الشركة بإتاحة للمسافرين الذين تواجههم ظروف صعبة تجعلهم غير قادرين على السفر الغاء حجز الخطوط السعودية.
  • وحرص شركات الخطوط السعودية على توفير امكانية استرداد ثمن التذكرة بكل سهولة إلكترونيا حتى من خلال استخدام الهواتف الذكية على الموقع الرسمي، وغالبا ما تتطلب هذه العملية مدة سبعة أيام حسب طريقة الدفع السابقة سواء تمت إلكترونيا عن طريق الدفع مباشرة.

طرق الغاء حجز الخطوط السعودية

يوجد العديد من الطرق التي تمكن المسافرين الغير قادرين علي إجراء عملية السفر من إلغاء حجز تذكرة الطيران خاصتهم و استعادة أموالهم مرة أخرى ومن هذه الطرق ما يلي:

1-استرداد التذاكر عن طريق الرقم الموحد:

  • يمكن للمسافرين الغاء حجز الخطوط السعودية عن طريق استخدام الهواتف الذكية ثم القيام بالاتصال على الرقم الموحد الذي قامت شركة الخطوط السعودية بتخصيصه كخدمة متوفرة دائما لكل مستخدمي الخطوط السعودية أثناء حجز الطيران.
  • ويقو المستخدم بأجراء الاتصال بالرقم الموحد(920030000)، وبعد ذلك القيام بإدخال بعض البيانات مثل الاسم ورقم التذكرة وغير ذلك من البيانات المعروفة.
  • وبعد ذلك تقوم خدمة العملاء الخاصة بالخطوط السعودية بالرد علي جميع استفسارات العميل أو المسافر، ومتابعة عملية الغاء حجز الخطوط السعودية حتى التأكد من استرجاع ثمن التذكرة عن طريق إرسال الرسائل النصية.

2- استرداد التذاكر بواسطته استخدام الموقع الإلكتروني

  • يستطيع المسافر أيضا القيام بإلغاء رحلاتها الجوية عبر الإنترنت أيضا ومن ثم استعادة ثمن التذكرة ويكون ذلك عن طريق الدخول على الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالخطوط السعودية.
  • بعد الدخول علي الموقع الرسمي للخطوط السعودية الذي يكون متوفر للجميع بصورة مجانية، يتم ملء بيانات المستخدم مثل رقم التذكرة ورقم الرحلة وغير ذلك من البيانات.
  • يستطيع المستخدم بإلغاء الرحلات الجوية عن طريق القيام بتقديم طلب إلغاء الحجز ثم دفع رسوم إلغاء الحجز.
  • بعد القيام بتلك الخطوات السابقة تقوم خدمة العملاء الخاصة بالخطوط الجوية بالتواصل مع العميل من أجل التأكيد على عملية الغاء حجز الخطوط السعودية واستعادة ثمن التذكرة.
  • ويجب التنويه إلى أن عملية إلغاء الحجز واستعادة ثمن التذكرة تتطلب وقت يتراوح ما بين أسبوع إلى أسبوعين غالبا.

رسم الغاء حجز الخطوط السعودية

هناك تساؤلات عديدة حول معرفة رسم الغاء حجز الخطوط السعودية، لكي يتمكن المسافر الذي لا يستطيع إجراء رحلته الجوية لأي ظرف كان من إلغاء رحلته أو تأجيلها لموعد آخر، حيث قامت شركات الخطوط السعودية من إتاحة هذه الخدمة إلكترونيا ولكن اشترطت على المسافر حتى يتمكن من استرداد ثمن التذكرة دفع رسوم الإلغاء أولا، ويختلف قيمة هذه الرسوم حسب درجة الحجز والتوقيت ونوضح ذلك فيما يلي:

  • أتاحت الخطوط السعودية الجوية إمكانية إلغاء الحجز واسترداد قيمة التذكرة بصورة مجانية ومن غير دفع أي رسوم إلغاء في حالات معينة ومنها (إذا كان حجز الطائرة حديثا في مدة لا تتجاوز 24 ساعة أو خلال هذه المدة-بالنسبة لتذكرة طيران المسافر الرضيع- إذا كان طلب الإلغاء بعد إقلاع الطائرة بالنسبة للمسافرين على درجة Y.U/Q).
  • ويتم دفع رسوم إلغاء حجز قيمته خمسين ريال سعودي نتيجة الغاء حجز الخطوط السعودية إذا ما كان المسافر على خدمة  Y.U/Q.
  • ويتم دفع نفس الرسوم(50 ريال سعودي) علي المسافرين المقدمين لطلب إلغاء حجز بعد إقلاع الطائرة بالفعل، وذلك في إطار مساعي الخطوط السعودية والحرص على الالتزام بميعاد إقلاع الرحلة الجوية.

الشروط اللازمة في استرداد تذكرة الخطوط السعودية

وضعت الشركة الوطنية للخطوط الجوية السعودية الواجب توافرها حتي يتمكن المسافر من استعادة ثمن التذاكر المحجوزة مسبقا وهي:

  • لكي يتمكن الشخص من استرداد ثمن التذكرة يجب أن يكون قد سبق سداد ثمنها بواسطته الشيك أو الماستر كارد أو من خلال الشبكة السعودية الخاصة بالمدفوعات (سبان).
  • يجب على المسافر الذي يريد إلغاء حجز الخطوط السعودية القيام بإلغاء بطاقة الصعود للطائرة أولا.

خدمات الخطوط الجوية عبر الإنترنت

يتيح الموقع الرسمي الإلكتروني التابع للخطوط الجوية السعودية خدمات متميزة للمسافرين مثل إمكانية تعديل حجز الطائرة إلى يوم آخر يكون مناسب مع المسافر، كما تتميز شركة الخطوط الجوية السعودية بالتطور المستمر للخدمات التي تقدمها ومن أهما ما يلي:

  • إمكانية تغيير مكان وصول الطائرة: حيث يستطيع المسافر إذا ما حدث أمر طارئ له إمكانية تعديل وتغيير واجهته والمكان الذي يريد أن يصل إليه بكل سهولة عبر الإنترنت.
  • تعديل تاريخ الرحلة: يستطيع المسافر بواسطة الدخول على الموقع الرسمي للخطوط الجوية السعودية، إمكانية القيام بتأجيل موعد رحلته إلى الوقت المناسب.
  • تبديل وتغيير مكان المقعد على متن الطائرة: حيث تتيح شركة الخطوط الجوية إمكانية تعديل أماكن المقاعد على متن الطائرة حسب المتاح من خلال الموقع الرسمي لها.
  • كذلك من خدمات الخطوط الجوية السعودية عبر الإنترنت، إمكانية دفع قيمة تذاكر الطيران عن طريق بطاقات الائتمان الخاصة بالعميل بكل سهولة بدلا من عناء الذهاب إلي مقر الشركة.

وإلى هنا نكون انتهينا بالفعل من الحديث عن الغاء حجز الخطوط السعودية، وتعرفنا على الطرق المختلفة لكيفية استرجاع تذاكر الخطوط السعودية سواء عبر الإنترنت أو عبر الهاتف، وتناولنا أهم الخدمات التي توفرها شركة الخطوط السعودية للمسافرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *